الأحد، 5 فبراير 2012

رجائى عطية : انهيار السلطة التنفيذية يؤدى الى انهيار الدولة

رجائى عطية : انهيار السلطة التنفيذية يؤدى الى انهيار الدولة

ـ توليت قضية شهداء مباراة الأهلى والمصرى و"الشيوع" فى تلك القضايا مشكلة كبرى .
ـ أطالب النخبة بالقيام بدورها وأطالب تنحى من يزيدون احتقان الشارع .
ـ النظام السابق جَمَد الصحافى على مدى اكثر من خمسة وعشرين عاماً وأطالب الاعلام بالقيام بمسؤولياته عن طريق أصحاب من لديهم القدرة على الخطاب .

الفقيه القانونى رجائى عطية المحامى قال مع الاعلامي خيرى رمضان فى ستوديو سي بي سي "مصر تنتخب" أنه تولى ملف حقوق شهداء ومصابى الاهلى وكذلك حقوق الاهلى لكنه تساءل هل المسؤول مدسوسون؟

ام جمهور بورسعيد ؟وقال أن طاهر الشيخ وهو شديد الصلة بألتراس أهلاوى قال له أن جمهور النادى المصرى حاول أن يحول دون الهجوم على جماهير الأهلى وأن كل الألتراس لا علاقة بما يحدث امام وزارة الداخلية لأنهم كانوا فى سرادق عزاء الضحايا .

واعترف عطية ان الشيوع فى مثل تلك القضايا مشكلة كبرى لكنه قال أن ان هناك فيديوهات سوف يستعين بها فى خطة دفاعه عن هذا الملف وأطلق دعوة لكل من لديه وسيلة تُسهل التحقيقات من صور وفيديوهات وقال انه وصله بعض الصور والفيديوهات لكنها فى حاجة الى دعم بفيديوهات وصور اخرى لدعم ما حصل عليه لكى تتحول الى ادلة دامغة على المتورطين .

وعلق عطية على الأحداث الملتهبة امام وزارة الداخلية انها مناسبة طبيعية للحدث وان ما حدث هو مصاب كل مصرى كلنه قال ان اتجاه الغضب هو المشكلة الآن لان المسؤولين عن هذه المجزرة يجب ان يكونوا الهدف الاول الآن لكنه يتفهم النواحى الانسانية فى هذا المشهد .

وقال المحامى رجائى عطية ان الاحداث المتعاقبة ليست من الثوار لان من قاموا بهذه الثورة لا يمكن أن تخرج منهم الأفعال الحالية لكنها جهات متعددة خارجية وداخلية هى التى تريد هدم مصر وتجعل تحديد هوية الفاعل صعبا بالنسبة له لكنه ليس صعبا على جهات التحقيق وكشف ما يحدث وراء الكواليس .

وأوضح الفقيه القانونى رجائى عطية أن سقوط الدولة هو سقوط مؤسساتها وانفراط بنيانها وهى السلطة التنفيذية والمعنية بضبط الامور وحماية السلطة التشريعية مما يؤدى الى انهيار حتمى وهذا ما يُخيفنى من المشهد الحالى أمام وزارة الداخلية .

وتعليقاً على المطالبة بتسريع خروج المجلس العسكرى من السلطة قال أن الأمر يخضع الى ما يسمى" بنظرية الثمن " والتى تعنى أن القادم بدلاً من المجلس العسكرى يجب أن يطمأَن لحنكتِه لكى يقرأ ما حوله من أحداث وقال أن عدم وجود المجلس العسكرى مع غياب الشرطة سيؤدى الى الانفراط الذى يؤدى الى حرب أهلية وسأل وقال أن هناك جدولاً زمنياً أعلنه المجلس العسكرى لانتقال السلطة لكن الاحتكام الى الظن باتهام المجلس العسكرى للرغبة فى البقاء فى الحكم ينبغى ان يُبنى على أدلة ولا يطلق على عواهنِه .

وتحدث عن تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور أنها سوف تتأسس بعد انتخابات الشورى وتساءل كيف لانتخابات الشورى ان تتم بدون الشرطة .

واختتم عطية حديثه بأن الخروج من المأزق يتطلب التوافق وأن تقوم النخبة بدورها وأن يجنب الجميع مصالحه وطالب ان يتنحى من يزيدون احتقان الشارع وكذلك طالب الاعلام بالحياد وأن يكون حاضرا ً لديه مسؤولية تجاه هذه المرحلة الحرجة وأن يكون أكثر موضوعية وقال أن النظام السابق جَمَد الصحافة على مدى أكثر من خمسة وعشرون عاما وناشد من هم فى موقع المسؤولية داخل المؤسسات الاعلامية والذين لهم القدرة على خطاب الناس أن يقوموا بدورهم أيضا كذلك ناشد الثوار بالحكمة وناشد الامن بأن مصر فى حاجة الى أمن حقيقى .

المصد: الفجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...