الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

قناة السويس الجديدة

ارقام وحقائق:

الكميات الفعلية طبقا لسير العمل بالمشروع 258.8 مليون متر مكعب
مدة التنفيذ   12 شهر شاملة تجهيز الكراكات
أولى كراكات التحالفات العاملة بالمشروع الكراكة المرفأ في 5/11/2014
كميات الحفر الجاف 250 مليون متر مكعب
أكبر معدل تكريك لكراكة في اليوم بواسطة الكراكة ابن بطوطة يوم 6/4/2015 230 الف متر مكعب
أكبر معدل إنتاج يومي لأعمال التكريك يوم 31/5/2015 1.73 مليون متر مكعب
عدد الكراكات التي شاركت في المشروع 45 كراكة
عدد أحواض الترسيب 20 حوض

المشروع :

إنشاء قناة السويس الجديدة من الكم 60 إلى الكم 95 ( ترقيم القناة )بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالى 37 كم (إجمالى أطوال المشروع 72 كم)

فكرة المشروع :

إنشاء قناة جديدة موازية و تعظيم الإستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية بهدف تحقيق أكبر نسبه من الأزدواجيه لتسيير السفن فى الاتجاهين بدون توقف فى مناطق انتظار داخل القناة و يقلل من زمن عبور السفن الماره ، و يزيد من قدرتها الأستيعابيه لمرور السفن فى ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل و ارتباطا بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و يرفع درجة الثقة فى القناه كأفضل ممر ملاحى عالمى و يقلل من قيمة الفكر فى قنوات بديلة تنافسية بالعالم و المنطقة كما يرفع أيضا درجة الثقة فى إستعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و ينعكس كل ما سبق على زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة و يصب فى خزينة الدولة مباشرة و إتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب المصري و خلق مجتمعات عمرانية جديدة.

أهداف المشروع :

  • زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة.
  • تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي.
  • تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال.
  • تقليل زمن الإنتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاً من ( 8 إلى 11 ساعة ) مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن و يرفع من درجة تثمين قناة السويس.
  • الإسهام فى زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسى عالمى ويرفع من درجة تصنيفها.
  • زيادة القدرة الأستيعابية لمرور السفن فى القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل.
  • خطوة هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنميه بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الإقتصاد القومى المصرى لتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستى عالمى.

العائد و النتائج من المشروع :

  • زيادة القدرة الإستيعابية للقناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلا من 49 سفينة عام 2014.
  • تحقيق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الأتجاهين مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدم في جميع أجزاء القناة.
  • زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار مما يؤدي إلى الإنعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.
  • زيادة فرص العمل لأبناء مدن القناة و سيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة.
  • تعظيم القدرات التنافسية للقناة و تميزها على القنوات المماثلة رفع درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن.

مدة تنفيذ المشروع :

تبلغ مدة تنفيذ المشروع 12 شهر ( سنة واحدة) .

أعمال الحفر على الناشف :

تبلغ كمية أعمال الحفر على الناشف 258 مليون متر مكعب بتكلفه تقديرية 4 مليار جنيه.

أعمــال التكســـيات :

تبلغ أطوال التكسيات 100 كيلومتر طولي بتكلفه تقديرية 500 مليون جنيه.

أعمال التكريك :

تبلغ إجمالي كميات أعمال التكريك 242 مليون متر مكعب بتكلفه تقديرية 15 مليار جنيه.

بيانات الأعمال التي سيتم تنفيذها :

1- توسيع وتعميق التفريعات الغربية الحالية لعمق 24 متر ليسمح لعبور سفن حتى غاطس 66 قدم وتشمل:

  • التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى حوالي 27 كيلو متر
  • التفريعة الغربية للبلاح حوالي 10 كيلو متر

2- حفر المجرى الملاحي الموازي بطول حوالي 35 كيلومتر بالمواصفات التالية :

  • عرض صفحة الماء 317 متر
  • عمق التكريك 24 متر ( ليسمح بعبور سفن حتى غاطس 66 قدم ) .

ليصبح إجمالي مشروع الإزدواج 72 كيلومتر


Cross Sectional Area
إضغط للتكبير
Cross Sectional Area
إضغط للتكبير
المصدر : http://newcanal.suezcanal.gov.eg/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...