الأربعاء، 5 أغسطس 2015
الثلاثاء، 4 أغسطس 2015
قناة السويس الجديدة
ارقام وحقائق:
الكميات الفعلية طبقا لسير العمل بالمشروع | 258.8 مليون متر مكعب |
مدة التنفيذ | 12 شهر شاملة تجهيز الكراكات |
أولى كراكات التحالفات العاملة بالمشروع | الكراكة المرفأ في 5/11/2014 |
كميات الحفر الجاف | 250 مليون متر مكعب |
أكبر معدل تكريك لكراكة في اليوم بواسطة الكراكة ابن بطوطة يوم 6/4/2015 | 230 الف متر مكعب |
أكبر معدل إنتاج يومي لأعمال التكريك يوم 31/5/2015 | 1.73 مليون متر مكعب |
عدد الكراكات التي شاركت في المشروع | 45 كراكة |
عدد أحواض الترسيب | 20 حوض |
المشروع :
إنشاء قناة السويس الجديدة من الكم 60 إلى الكم 95 ( ترقيم القناة )بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالى 37 كم (إجمالى أطوال المشروع 72 كم)
فكرة المشروع :
إنشاء قناة جديدة موازية و تعظيم الإستفادة من القناة وتفريعاتها الحالية بهدف تحقيق أكبر نسبه من الأزدواجيه لتسيير السفن فى الاتجاهين بدون توقف فى مناطق انتظار داخل القناة و يقلل من زمن عبور السفن الماره ، و يزيد من قدرتها الأستيعابيه لمرور السفن فى ظل النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل و ارتباطا بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و يرفع درجة الثقة فى القناه كأفضل ممر ملاحى عالمى و يقلل من قيمة الفكر فى قنوات بديلة تنافسية بالعالم و المنطقة كما يرفع أيضا درجة الثقة فى إستعداد مصر لإنجاح مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس و ينعكس كل ما سبق على زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة و يصب فى خزينة الدولة مباشرة و إتاحة أكبر عدد من فرص العمل للشباب المصري و خلق مجتمعات عمرانية جديدة.
أهداف المشروع :
- زيادة الدخل القومى المصرى من العملة الصعبة.
- تحقيق أكبر نسبة من الإزدواجية فى قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي.
- تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال.
- تقليل
زمن الإنتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاً من ( 8 إلى 11
ساعة ) مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن و يرفع من
درجة تثمين قناة السويس.
- الإسهام فى زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحى رئيسى عالمى ويرفع من درجة تصنيفها.
- زيادة القدرة الأستيعابية لمرور السفن فى القناة لمجابهة النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية فى المستقبل.
- خطوة
هامة على الطريق لإنجاح مشروع محور التنميه بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة
الإقتصاد القومى المصرى لتحويل مصر إلى مركز تجارى ولوجيستى عالمى.
العائد و النتائج من المشروع :
- زيادة القدرة الإستيعابية للقناة لتكون 97 سفينة قياسية عام 2023 بدلا من 49 سفينة عام 2014.
- تحقيق العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة فى كلا الأتجاهين مع إمكانية السماح لعبور السفن حتى غاطس 66 قدم في جميع أجزاء القناة.
- زيادة
عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة
بالعائد الحالى 5.3 مليار دولار مما يؤدي إلى الإنعكاس الإيجابي المباشر
على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.
- زيادة فرص العمل لأبناء مدن القناة و سيناء والمحافظات المجاورة مع خلق مجتمعات عمرانية جديدة.
- تعظيم
القدرات التنافسية للقناة و تميزها على القنوات المماثلة رفع درجة التصنيف
العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور
السفن.
مدة تنفيذ المشروع :
تبلغ مدة تنفيذ المشروع 12 شهر ( سنة واحدة) .
أعمال الحفر على الناشف :
تبلغ كمية أعمال الحفر على الناشف 258 مليون متر مكعب بتكلفه تقديرية 4 مليار جنيه.
أعمــال التكســـيات :
تبلغ أطوال التكسيات 100 كيلومتر طولي بتكلفه تقديرية 500 مليون جنيه.
أعمال التكريك :
تبلغ إجمالي كميات أعمال التكريك 242 مليون متر مكعب بتكلفه تقديرية 15 مليار جنيه.
بيانات الأعمال التي سيتم تنفيذها :
1- توسيع وتعميق التفريعات الغربية الحالية لعمق 24 متر ليسمح لعبور سفن حتى غاطس 66 قدم وتشمل:
- التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى حوالي 27 كيلو متر
- التفريعة الغربية للبلاح حوالي 10 كيلو متر
2- حفر المجرى الملاحي الموازي بطول حوالي 35 كيلومتر بالمواصفات التالية :
- عرض صفحة الماء 317 متر
- عمق التكريك 24 متر ( ليسمح بعبور سفن حتى غاطس 66 قدم ) .
ليصبح إجمالي مشروع الإزدواج 72 كيلومتر
قناة السويس ماهى وماذا تعنى
عن قناة السويس
قناة السويس هي ممر مائي صناعي
بمستوى البحر يمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل البحر
المتوسط بالبحر الأحمر ، وهي تفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا وتعد أقصر
الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط
الهادي وهي أكثر القنوات الملاحية كثافة من حيث الاستخدام.
وتستخدمها السفن الحديثة بكثرة
عددية كبيرة لأنها الأسرع والأقصر للمرور من المحيط الأطلنطي إلى المحيط
الهندي ، وتمثل الرسوم التي تدفعها السفن نظير عبور القناة مصدرا هاماً
للدخل في مصر.
قناة السويس
لمحة تاريخية :
-
مصر هى أول بلد حفر قناة صنعها الإنسان عبر أراضيها لربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر عبر فروع نهر النيل. وأول من حفر هذه القناة هو فرعون مصر سنوسرت الثالث (1874 قبل الميلاد). وقد طمرت هذه القناة بالطمى بسبب افتقارها الى الصيانة فترة طويلة من الزمن ثم أعيد فتحها عدة مرات على النحو التالي :
- قناة سيتى الأول | 1310 | ق.م |
- قناة نخاو الثانى | 610 | ق.م |
- قناة داريوس الأول | 510 | ق.م |
- قناة بطليموس الثاني | 285 | ق.م |
- قناة الامبراطور الرومانى تراجان | 117 | ب.م |
- قناة أمير المؤمنين | 640 | ب.م |
-
قناة السويس هى أول قناة تربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الاحمر مباشرة.
-
افتتحت للملاحة فى 17 من نوفمبر 1869.
-
قامت مصر بتأميم قناة السويس فى 26 من يوليو 1956.
-
أغلقت القناة خمس مرات ، وكانت آخر مرة هى أخطر المرات لأنها استمرت لمدة 8 سنوات، ثم أعيد فتحها للملاحة في 5 يونيو 1975.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)